الجمعة، 23 أكتوبر 2015

مدارس الفكر الجغرافي





مدارس الفكر الجغرافي القديم (في العصور القديمة أو في الحضارات القديمة)


هذا الجزء من ضمن المؤشر الرابع من المعيار الأول 




هناك ثلاث مدارس جغرافية:



1-     المدرسة الحتمية الجغرافية:


-     فكرها: ترى أن الأرض والبيئة هي التي تتحكم في الإنسان ونشاطه وسلوكه وأن البيئة لها تأثير كبير على الإنسان وأن الإنسان عبداً للبيئة وان البيئة الجغرافية هي الجغرافية الحقيقة.
-          أنصارها:      1- همبولت     2- ديمولين     3- ريتر    4- مس الين سمبل   5- راتزل
-          يرى أنصار هذه المدرسة (البيئيون هم أنصار هذه المدرسة) أن الجغرافيا هي دراسة تأثير الظروف الطبيعية على  
    السكان والنشاط البشري.


2-     المدرسة (الاحتمالية أو الإمكانية أو البشرية) :

-     فكرها : تؤمن هذه المدرسة بأن الإنسان سيد ماحوله وأنه يملك إمكانات التغيير في بيئته متى يشاء وبالقدر الذي يسمح له به مستواه الحضاري. والإنسان عامل جغرافي ايجابي يسهم في تعديل مظهر سطح الأرض.
-          أنصارها: )فيدال دي لابلاش ) وهو من أهم مؤسسيها وعرف الجغرافيا بأنها دراسة العلاقة بين الإنسان والارض.
-          ولقد عرف أنصار هذه المدرسة الجغرافي هي: دراسة الأرض باعتبارها سكن الإنسان.


3-     المدرسة الإقليمية:

-          فكرها: تهتم بدراسة التفاعل بين الظروف الطبيعية والبشرية.
-     أنصارها: هم الجغرافيون الأمريكيون الذين كانوا لا يهتمون بدراسة البيئة لذاتها بل من حيث تأثير ظاهراتها في الإنسان ، ومن أهم العلماء بها وأنصارها:  ( ماكيندر  -  جيمس   -  جلبرت)
تعريفهم للجغرافيا : هي دراسة الاختلافات الإقليمية من قبل إبراز شخصية الأقاليم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق