السبت، 17 أكتوبر 2015

انوع التربة

انوع التربة 



إن تصنيف التربة لأمر صعب وعملية معقدة، لهذا اتبع نظام النطاقات للتصنيف في العالم.


أ‌-  السوداء: (التشرنوزم

وتنتشر في مناطق الاستبس في وسط USA وإقليم أوكرانيا شمال البحر الأسود، وهي عظيمة الخصوبة لما تحتويه من مواد عضوية، وهي من أصلح التربات لزراعة القمح، واعتدال مناخها.

    ب- تربة البدزول: 

كلمة روسية تعني هش، توجد في نطاق الغابات المخروطية والنفضية، وهي غنية بالمواد العضوية، إلا إنها فقيرة بالزراعة بسبب حموضيتها التي جاءت من عدم تبخر الرطوبة بها، وعدم تحلل المواد العضوية بها.


ج‌-  تربة اللاتيرايت: 

وتنتشر هذه التربة في المناطق الاستوائية في العالم، وهي فقيرة في المواد العضوية بسبب ارتفاع درجة الحرارة وزيادة نسبة التساقط الذي يعمل على سرعة ذوبان المواد المكونة للتربة وغسيلها، والسبب لآخر ارتفاع نسبة الحديد غير القابل للذوبان مما يجعل لونها يميل إلى الاحمرار.
د‌-    تربة البراري: في العروض المدارية والمعتدلة (الحشائش ) وهي متوسطة الخصوبة بسبب وجود فصل جفاف قد يطول ويقصر ترتفع فيها نسبة المواد العضوية (حيوانية نباتية ).
ه‌- تربة الصحراء:
فقيرة بالمواد العضوية بسبب فقرها بالغطاء النباتي والحيواني، إلا أن الاسكندر استطاع قهر هذه التربة، وزراعتها بالطرق الآتية:1- الري بالتنقيط أو الري المحوري أو الري بعد الظهيرة.
2- إزاحة الطبقة السطحية ووضع زفته أو نايلون خميل حتى لا تتسرب المياه إلى أسفل. 

3- زراعة خضروات أو نباتات غير معمرة.

4- إضافة التربة الطينية لها لتصبح تربة مختلطة.

ه‌- تربة التندرا:

 تنتشر في المناطق القطبية، وهي قليلة الفائدة بسبب قصر فصل النمو وتجمد السطح معظم شهور السنة، لهذا تنمو حشائش قصيرة سريعة النمو يعيش عليها حيوان الرنة والكاريبو. 


... بالتوفيق ... 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق