السبت، 24 أكتوبر 2015

التكوينات الرئيسية الحاملة للمياة الجوفية بالمملكة العربية السعودية





التكوينات الرئيسية الحاملة للمياة الجوفية بالمملكة العربية السعودية 


هذا الجزء موجود في المؤشر السادس من المعيار 17 





توجد الطبقات الحاملة للمياة في النطاق الرسوبي من المملكة وقد تجمعت هذة المياة في العصور المطيرة 

وتتميز الطبقات الحاملة للمياة بالمملكة بانها تنحدر تدريجيا من الغرب باتجاه الشرق  



  تكوين الساق:

ويمتد من شمال غرب المملكة ( الحدود الأردنية ) حتى نفوذ السر جنوبا , ويبلغ امتدادة 1200 كيلومتر , وهو يتكون من الأحجار الرملية التي تعو إلى العصر الكمبري , ويقدر عمر مياة الساق بين 22 الف إلى 28 الف سنة ,ويتراوح عمق المياه في تكوين الساق بين 100م في منطقة الجنوب إلى 1850م في القصيم.

، ويستفيد من الجزء الشرقي من التكوين منطقة القصيم مثل بريدة وعنيزة ومنطقة السر والأسياح وشرق حائل ومنطقة تبوك وتيماء. 


  تكوين تبوك:

يمتد تكوين تبوك جنوب وشرق الحدود الاردنية والى وادي الرمة جنوبا , حيث تبلغ مساحتة 100 الف كيلومتر مربع , كما ينفصل التكوين عن بعضة البعض بالحزام الرملي لصحراء النفوذ الكبرى , هذا ويظهر تكوين تبوك الى الغرب من النفوذ الكبير في ثلاث مناطق وهي تبوك والطويل والجوف , وتستفيد منه المناطق السابقة في تكوين الساق عدا منطقة السر.


  تكوين الوجيد:

يمتد مابين وادي نجران وشرورة في الجنوب و وادي الدواسر في الشمال لمسافة 300 كم ولا يزيد عرضة عن 100 كم , ويتكون من الاحجار الرملية ذات الحبيبات الخشنة والناعمة ’ كما تقع الصخور الرملية لتكوين الوجيد على الصخور النارية والمتحولة ويتراوح سمك تكوين الوجيد من 200 إلى 900 متر ، وتستفيد منه منطقة وادي الدواسر.   


 تكوين المنجور:

يقع تكوين المنجور وسط المملكة والى الشرق من تكوين الساق وتبلغ مساحتة نحو 6500 كيلومتر مربع , وهو يتكون من الاحجار الرملية ذات الاصل القاري المتعددة الطبقات وتوجد عليها طبقات رقيقة من الصخور الجيرية والطفل والجبس . وهو يعتبر من التكوينات العميقة نسبياً حيث يوجد على أعماق تصل لأكثر من 1800م،  وتستفيد منه منطقة الرياض وسدير والوشم والخرج والأفلاج والسليل.


         تكوين أم رضمة:

يمتد من الحدود العراقية والاردنية في الشمال الى جنوب وادي الدواسر لمسافة 1200 كم ’ وهو يتكون من الحجر الحبيبي الطباشيري والدولومايت وبعض الطفل الذي ينتمي الى الاصل الحجري  , ويتفاوت سمك التكوين بشكل عام من الغرب الى الشرق ومن الشمال الى الجنوب , وتختلف نوعية مياهه تبعاً لبعده عن المناطق الساحلية. وتستفيد منه المنطقة الشرقية مثل الظهران وشدقم والخبر والدمام وحرض وبعض المناطق في الإحساء ووادي المياه.            


  تكوين الدمام:

يمتد تكوين الدمام في مناطق متفرقة حول ساحل الخليج العربي , وهو يتكون من خمسة طبقات ( صخور ذات اصل بحري ) , غير ان هناك طبقتين فقط حاملتين للمياه وهما طبقة العلاة وطبقة الخبر , ويتراوح سمكة من 50 الى 75 متر   يعتبر من أهم التكوينات المائية اقتصادياً نظراً لقلة عمقه وسهولة الحفر فيه ونوعية مياهه، وتستفيد منه الخبر والدمام والقطيف والهفوف.


   تكوين النيوجين:

ينتشر هذا التكوين في شرق المملكة بدءاً من وادي الدواسر جنوباً إلى وادي السرحان شمالاً , وهو يمتد ايضا تحت رمال الربع الخالي , ويتكون هذا التكوين من رسوبيات العصر الرباعي من الحجر الجيري وهو ذو اصل بحري ، وتعتمد الزراعة في وادي المياه ومنطقة الإحساء بشكل رئيس على هذا التكوين حيث تستمد معظم العيون الموجودة هناك مياهها منه.
    

 تكوين الوسيع_ البياض :

يمتد تكوين الوسيع _ البياض من وادي الدواسر في الجنوب الى سكاكا في الشمال الغربي ولمسافة تبلغ 1450 كم وهو يتكون من الاحجار الرملية التي تعرف بالرمال الكريتاسية ( نسبة الى العصر الكريتاسي ) ويميل هذا التكوين ميلا خفيفا الى االجنوب الشرقي والشرق والشمال الشرقي , وهي تعتبر من اوفر الطبقات الحاملة بالمياة بالمملكة ,  وتغذي طبقة الوسيع _ البياض سيول جبال طويق , ويقدر عمر الماء عند المنكشف بالقرب من خريص بنحو 16 الف سنة ,  تستفيد منه منطقة الرياض وخريص والمناطق الشرقية من الخرج والافلاج وشدقم وإبقيق.


التكوينات الثانوية

هذه الطبقات سميت بالثانوية إما لمحدودية امتدادها الجيولوجي أو لانخفاض إنتاجيتها عن الطبقات الرئيسية، وتشمل سبع طبقات هي:


طبقة الجوف:يستفيد من مياهها منطقتا عرعر والجوف.

طبقة برواث: يستفيد من مياهها منطقة عرعر.

   طبقة خف: يستفيد من مياهها مناطق شرق القويعية والقصيم ومنطقة جنوب وادي الدواسر.

طبقة الجله: يستفيد من مياهها منطقة شمال الرياض.

طبقة ضرماء: يستفيد من مياهها منطقتا الزلفي وضرما.

طبقة سكاكا: يستفيد من مياهها منطقة سكاكا.

طبقة العرمه: يستفيد من مياهها منطقتا عرعر ورفحاء.


وتقدر خطة التنمية السابعة كمية المياه الجوفية المتجددة في التكوينات الرئيسية و الثانوية التي يمكن إستغلالها بحوالي 3000 مليون م3 سنوياً. وقد قدّر أطلس المياه في المملكة إحتياطات المياه في التكوينات الجوفية الرئيسية (العميقة) و الثانوية (غير العميقة) بحوالي 500 مليار م3 .



المصدر : الجغرافيا الطبيعية للمملكة العربية السعودية . د/ عبدالحفيظ محمد سعيد سقا
     

هناك 4 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. شركات عزل الخزانات بالمدينة المنورة
    اذا كنت تبحث عن شركات عزل الخزانات بالمدينة المنورة اذا عليك الاستعانة بدليل المنزل حيث انه يساعدك للحصول على خدمة عزل خزانات بالمدينة المنورة من خلال تعاملك مع افضل شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة تمتلك الخبرة الكافية فى مجال عزل الخزانات بجميع انواعها كما انك سوف تصل الى شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة تعمل على مدار 24 ساعة حتى تستطيع ان تصل اليها وقت ماتشاء للحصول على مياه نظيفة
    عزل خزانات بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف
  3. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    للوصول الى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة يمكنك الان التواصل مع شركة صقر البشاير حتى تحصل على تنظيف خزانات بمكة بأقل الاسعار و بطريقة احترافيه حيث انها شركة تنظيف خزانات بمكة تستخدم المعدات و الاجهزة المستوردة و المتخصصة فى تنظيف جميع انواع الخزانات بمختلف انواعها كما انها توفر اسعار لا بديل لها لذلك لا تتردد فى التواصل معها كما انها ايضا شركة غسيل خزانات بمكة و شركة عزل خزانات بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  4. شركة عزل خزانات بمكة
    نحن شركة عزل خزانات بمكة معها تستطيع ان تحصل على الخدمة فى افضل صورة لها فقط عليك الاتصال بنا نحن افضل من يقدم عزل خزانات بمكة بالاضافة الى اننا نقدم نظافة خزانات بمكة من اجل ان يصبح خزان المياه لديك نظيف تماما بنسبة تصل الى مائة بالمائة فعليك الا تتردد فى التواصل معنا من اجل الحصول على خزان مياه نظيف
    نظافة خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف