الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

نظريات جغرافية النقل





نظريات جغرافيا النقل هي :

  1- نظرية فون ثنن ( تكلفة عامل النقل في مجال الزراعة )
  2 - نظرية الفريد فيبر ( تكلفة عامل النقل في مجال الصناعة )


 1- نظرية فون ثنن ( تكلفة عامل النقل في مجال الزراعة )

اظهر فون ثنن اثر كل العوامل الطبيعية المختلفة والسوق في توزيع انماط استغلال الأراض وانواع المحاصيل المزروعة التي تحدد نتيجة لاختلاف القدرة على الانتاج , والتي تتوقف بدورها على تباين نفقات شحن المحاصيل الى السوق ,
وحلل فون اسعار المحاصيل الزراعية في اسواق المدينة التي تحدد على اساس العرض والطلب كما وضع في الاعتبار تكاليف نقل المحاصيل ..
 واستنادا على ذلك وزع فون النطاقات الزراعية المحيطة بالمدينة وهي 
- النطاق الأول يخص لزراعة المحاصيل سريعة التلف ومنتجات الالبان .
- النطاق الثاني : يضم الغابات التي تكون المصدر الرئيسي للاخشاب التي تستغل في البناء والوقود 
- النطاق الثالث : يخص زراعة الحبوب والبرسيم والبطاطس ( زراعة كثيفة ) 
- النطاق الرابع : يخصص لزراعة اقل كثافة من النطاق السابق , حيث تزرع الحبوب  على فترات تتخللها فترات اخرى تترك فيها الأرض بدون زراعة .
- النطاق الخامس : تستغل لزراعة الحبوب تبعا لنظام يعرف باسم نظام الحقل الثلاثي  ..
ويلي النطاق الخامس نطاق اخر تشغلة المراعي الطبيعية التي تربى فيها الماشية ..
ثم يتبعه نطاق الصيد 


 2 - نظرية الفريد فيبر ( تكلفة عامل النقل في مجال الصناعة )

صاغ فيبر نظريتة عن مثلث المواقع في الصناعة لتحديد المكان الملائم لتوطين المنشئات الصناعية اعتمادا على تكلفة النقل التي تشمل تكلفة تجميع المواد الخام الداخلة في الصناعة وتكلفة نقل المنتجات المصنعة الى الاسواق 
حلل فيبر ظروف الانتاج في دولة ما في 3 عوامل وهي :
- خامات طبيعية كالمياة والرمال والحديد والفحم 
- القوى العاملة 
على اساس العاملين السابقين تتحدد تكلفة النقل بعاملي البعد والوزن . حيث تزداد بطول المسافاة وبتزايد كمية السلع المنقولة .
وعلى ذلك فأن تحديد مواقع المنشأت الصناعية يمثل استجابة لثلاثة عناصر وهي :
- التكلفة النسبية للعمال 
- تكلفة القوى العاملة 
- عنصر التجمع 


 .. بالتوفيق لكم ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق